آليات البحث في الانترنت
صفحة 1 من اصل 1
آليات البحث في الانترنت
لنفترض مثلاً أنك تريد الحصول على نسخة تجريبية من برنامج ما، أو أحد البرامج المجانية أو أحد المشغلات البرامجية لأى جزء من جهاز الكمبيوتر مثل بطاقة الصوت مثلا، او ربما تريد الحصول على معلومات عن المناطق السياحية فى الجزائر، أو مواعيد القطارات من فرانكفورت إلى إمستردام، أو تريد الحصول على بحث علمى عن أضرار التدخين ، أو أية معلومة أخرى على نفس المشكلة، فيكف تستطيع الوصول إلى الموقع الذى يحتوى على هذه المعلومات ؟
وكما تعلم فإن الوصول إلى ما تريد عبر شبكة عملاقة مثل الإنترنت هو أمر صعب ويستغرق وقتاً، ولكن فى ظل أدوات خاصة بالبحث عن الملفات و المعلومات تصبح هذه العملية اسهل كثيراً وأسرع بشكل ملحوظ
ماهى أداة البحث ؟
يمكنك معرفة المفهوم والمعنى الحقيقى لأداة البحث
Search Engine
عن طريق التعرف على المراحل الثلاث الأساسية التى تقوم بها أية أداة من أدوات البحث داخل الشبكة للوصول للمعلومة المطلوبة، وتتلخص تلك المراحل فى التالى:
المرحلة الأولى
بداية تقوم أداة البحث بالتجول بين صفحات ومواقع الوب ومجموعات الأخبار وسائر خدمات شبكة الإنترنت بهدف البحث عن كل الكلمات المناسبة لما تبحث عنه وترتبط بالموضوع، وأثناء عملية البحث يتم حفظ كل عناوين المواقع التى تشتمل على الكلمات المتطابقة داخل قاعدة بيانات داخل الموقع أو الصفحة الرئيسية التى تمثل أداة البحث
المرحلة الثانية
فى حالة العثور على أكثر من شكل لبعض الكلمات الخاصة تحتفظ قاعدة البيانات بالعلاقة التبادلية بين هذه الأشكال والمعاني المختلفة التى يتم البحث عنها وحذف الكلمات التى تؤدي إلى حدوث ازدواج فى المعنى•
المرحلة الثالثة
يتم تقبل موضوع الاستفسار من المستخدم ثم تقوم أداة البحث بإجراء عملية البحث داخل قاعدة البيانات عن كل المعلومات التى تتوافق بشكل كلى أو جزئى مع موضوع الاستفسار، ثم عرض النتائج•
وهناك العديد من محركات البحث لكن اشهرها محرك البحث GOOGLE
حيث يعد محرك البحث جوجل من أكثر محركات البحث شهرة على المستوى العالمي نظراً لما يتمتع به من سرعة في ملاحقة الصفحات الجديدة وتكشيفها، حيث يبلغ حجم قاعدة بياناته وفقاً لآخر التقديرات حوالي 9 مليار صفحة.
وقد قام بتطوير هذا المحرك اثنان من طلبة الدكتوراه بجامعة ستانفورد عام 1998 هما: سيرغي برين ولاري بايج Sergey Brin and Larry Page.
والمصطلح جوجل يعنى بالإنجليزية ملايين المليارات كما تعنى أيضا يبحلق أو ينظر بشدة وتركيز مما يعكس رغبة مؤسسيه على ملاحقة وتكشيف أكبر قدر ممكن من صفحات ومواقع الويب، كما يعكس أيضا إدراكهم منذ البداية للنمو السريع لشبكة الإنترنت.
وتشير إحصائيات محرك البحث جوجل إلى أنه يجيب على أكثر من 150 مليون استفسار يوميا بمختلف لغات العالم، حيث يتيح البحث بحوالي 35 لغة منها اللغة العربية . وقد أثبت محرك البحث جوجل كفاءة كبيرة في تعامله مع اللغة العربية من خلال العديد من التجارب والدراسات التي سعت إلى تقييم أداء محركات البحث .
طرق استخدام محركات البحث بأكثر فاعلية :
استجابة محرك البحث ما هي إلا رد فعل لما نصوغه في شريط البحث، فبمجرد وضع الكلمة فإننا بذلك نكون قد وجهنا المحرك صوب البحث عن المواقع التي تحوي هذه الكلمة، فيقوم بالبحث سريعا في قاعدة البيانات لديه التي قام من قبل بتجميعها وتصنيفها من جملة المواقع، ويخرج ناتج البحث في شكل قائمة من صفحات الويب تحوي الكلمة المبحوث عنها.
ولبحث مثمر اتبع النصائح التالية:
- استخدم عددا أكبر من الكلمات: بكتابة كلمات إضافية فإنك تفتح الفرصة أمام محرك البحث حتى يعمل بشكل أدق، وفي ذات الوقت توجه البحث أكثر صوب المعلومات التي تود الحصول عليها.
- استخدم الكلمات غير المتداولة: باستخدامك كلمة تتواجد في أكثر من موقع فإنك بذلك ترفع من احتمال اختيار موقع غير مرغوب، وفي الغالب ما تبتعد بك عن الطريق السليم للبحث للوصول للمعلومة، لذا فعليك أن تكون محددا وواضحا في اختيارك لكلمة البحث بقدر الإمكان.
- ضع العبارات بين علامتي تنصيص: وهذه واحدة من أكثر طرق البحث فعالية في حال ما إذا ما كنت متأكدا من أن العبارة توجد بذات النص في الموقع المراد البحث عنه.
ولجعل الاستخدام أكثر احترافا إليك بعض النصائح المتقدمة:
- استخدم الرموز الرياضية: فباستخدام علامة "+" أو كلمة "AND" يضمن أن تحتوي نتائج البحث على كلتا الكلمتين، والعكس صحيح؛ فباستخدام علامة "-" أو كلمة "NOT" تعمل على استثناء ما بعدها من نتائج البحث.
وللتوضيح فلو أنك حاولت البحث عن Paris Hilton الفندق المشهور، فسيظهر لك نتائج متعددة تضم مجموعة ضخمة من المواقع التي تتحدث عن الممثلة "باريس هيلتون"، ومن الممكن بسهولة حل تلك المشكلة عن طريق إضافة "+hotel".
- ابحث بأوامر البحث أو ما يعرف بـCommands Operator: وهي طريقة فعالة على الرغم من جهل العديدين بها، كأدوات مساعدة يمكن إضافتها إلى عبارة البحث لتضييق مجال البحث وصولا إلى نتائج دقيقة ، وسنورد هنا بعضا منها مستعينين بالتمثيل على محرك البحث المشهور "جوجل":
كتابة الرمز "~" قبل الكلمة في حقل البحث للحصول على المزيد من المرادفات: فبكتابة ~car بخانة البحث يتسع مجال البحث ليشمل مواقع وارتباطات تضم مرادفات لكلمة car مثل .automobile
وضع علامة "*" داخل جملة لتحل محل كلمة مفقودة: فبكتابة "المركز*الطبي" في خانة البحث يأتي في النتائج المركز التخصصي الطبي والمركز العربي الطبي... وهكذا.
كتابة ":link" متبوعة بعنوان لموقع تعرض جميع الارتباطات التابعة للموقع، بل المواقع التي تورد ذكره أو ترتبط به بصورة أو بأخرى، فبالبحث عن link:itp.com مثلا تجعلك تحصل في نتيجة البحث على جميع المجلات والنشرات والخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع itp.com.
كتابة كلمة ":related" قبل الموقع لإظهار أي نتائج يراها محرك البحث ذات صلة بالموقع المبحوث عنه: فعند البحث عن related:www.cnn.comتظهر لك في النتيجة الصفحات التي ترتبط بموقع القناة الإخبارية الأمريكية .CNN
كتابة":define" متبوعة بالكلمة المبحوث عنها للحصول على تعريف لها: فبكتابة define:LCD مثلا ستحصل في نتيجة البحث على تعريف خاص بتقنية الكريستال السائل LCD مقتبسة من العديد من المواقع على الإنترنت.
كتابة ":cache" أو استخدام ذات الخاصية المتوفرة في المحرك "جوجل" تحدد مواضع ذكر الكلمة المبحوث عنها بموقع ما وبلون مختلف: فبكتابة cache:www.cnn.com food حيث food هي الكلمة المطلوب إيجادها داخل أحد صفحات موقع الـCNN، فتأتي النتيجة مشارا فيها وبلون مختلف لكلمة Food داخل الصفحة المتواجدة به.
كتابة ":Author" تكون للحصول على معلومات عن صفحة قام بتأليفها مؤلف محدد.
كتابة":Intitle" تعمل على البحث عن كلمة ما داخل عنوان الصفحة ":URL" الذي يظهر في خانة العنوان بنافذة المتصفح، بينما ":allintitle" فلها ذات التأثير السابق ولكن للبحث عن عدة كلمات داخل عنوان الصفحة بدلا من كلمة واحدة. كما تستخدم كلمة ":allintext" للتأثير العكسي في حال البحث بأكثر من كلمة ضمن النصوص الواردة بالموقع وليس في عنوانه، فيكفي كتابة allintext:tsunami للبحث عن كلمةtsunami ككلمة نصية في النتائج التي يرجعها جوجل دون الإشارة إلى الكم الهائل من المواقع التي تضم هذه الكلمة في عناوينها.
إضافة كلمة ":info" قبل عنوان موقع تبحث عنه للحصول على معلومات عن الموقع الذي تقوم بزيارته إن وجدت.
كتابة ":filetype" هي طريقة فعالة للبحث عن كلمات في نوعية معينة من الملفات، فبالبحث عن filetype:pdf islam تحصل في النتيجة على جميع الملفات من نوع pdf المحتوية على كلمة islam. وللباحثين عن الأفلام مثلا يمكن كتابة film:lord of the rings فيظهر جوجل تقييمات ومقالات تتعلق بالفيلم المذكور، وبشكل مشابه يمكن البحث عن الموسيقى بكتابة مثلا music:fairouz ليعرض محرك البحث ألبومات المطربة ومواقعها على الإنترنت.
ولمعرفة المزيد من الأوامر التي تساعدك في عملية البحث يمكنك مطالعة الصفحة التالية: www.google.com/help/cheatsheet.html
نصائح للبحث بالعربية:
على الرغم من ظهور عدد من محركات البحث التي تدعم اللغة العربية فإن عددها ما زال محدودا، ويعود ذلك إلى التقنيات المعقدة التي يحتاجها البحث باللغة العربية. إذ تختلف طبيعة اللغة العربية عن الإنجليزية، فاللغة العربية لغة صَرفية (morphological)، بينما الإنجليزية لغة لصقية (affixational). ومن هنا كان لا بد للشركات التي تطرح محركات بحث عربية قوية أن تمتلك التقنيات اللازمة لمعالجة اللغة العربية آليا.
وقد ظهر أثر ذلك في محركات البحث الموجودة التي انقسمت إلى مجموعتين:
*المجموعة الأولى:
قلَّدت محركات البحث الإنجليزية؛ ولذلك فقد جاءت نتائجها ضعيفة لاعتمادها في البحث على المطابقة الحرفية (string matching) لكلمات البحث، مما يتسبب في حجب الكثير من المعلومات التي تتوافق مع الكلمات المبحوث عنها لكنها تختلف بأحرف زائدة بسيطة.
*المجموعة الثانية:
اعتمدت على تقنيات متقدمة لمعالجة اللغة العربية، ومن أبرز أمثلتها: أراب فيستا (Arabvista) و الإدريسي الذي أصدرته شركة صخر لبرامج الحاسب الآلي، وMultimeta ، وتتميز تلك المجموعة بإمكانات إضافية مثل: البحث باللواصق، والبحث بالمشتقات. وقد تميز محرك الإدريسي عن غيره بعدة وظائف مثل:
البحث بالمترادفات: لتظهر النتائج كلمة البحث إضافة للكلمات العربية المتشابهة معها في المعنى.
البحث بالمعاني والترجمة: للبحث عن نصوص إنجليزية عن طريق كلمة عربية يجهل المستخدم معناها.
إضافة إلى إمكانية للتعامل مع التشكيل بشكل جيد.
جدير بالذكر أن معظم محركات البحث العربية تقوم بعد معالجة الكلمة أو العبارة المراد البحث عنها بترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، ليجري البحث عنها بعدة لغات في مواقع الويب المُفهرسة لديه.
ومن النصائح الهامة عند البحث باللغة العربية، وجوب التأكد من الإملاء الصحيح للكلمة وإذا كان هناك أكثر من احتمال لكتابة الكلمة فيفضل استخدام OR بينهما، مثل: قرية OR قريه.
ونعرض بعض المحركات المجربة من قبل المتصفحين والتي أثبتت فاعلية كبيرة معهم، ومنها:
-http://www.yahoo.com
هى واحدة من أشهر وأفضل أدوات البحث فى الإنترنت على الإطلاق•
http://www.excite.com/
تعد من أقوى أدوات البحث وخاصة المقالات والأخبار•
http://www.altavista.co/
واحدة من أسرع أدوات البحث التى يعتمد عليها خاصة في الملتيميديا والصور
http://www.infoseek.com/
تستخدم بشكل أساسي فى عرض المعلومات التى يتم تجميعها من داخل صفحات ومواقع الوب ومجموعات الأخبار •
http://www.lycos.com/
من أقوى مواقع البحث ايضا.
_ dogpile
_ ask
_ Image-seeker (ومن المميز في هذا الموقع أنه يستثني المواقع الإباحية من البحث)
_ picsearch
_ flickr
ومن المواقع التي تحوي عددا من محركات البحث:
_ www.search-22.com
وكما تعلم فإن الوصول إلى ما تريد عبر شبكة عملاقة مثل الإنترنت هو أمر صعب ويستغرق وقتاً، ولكن فى ظل أدوات خاصة بالبحث عن الملفات و المعلومات تصبح هذه العملية اسهل كثيراً وأسرع بشكل ملحوظ
ماهى أداة البحث ؟
يمكنك معرفة المفهوم والمعنى الحقيقى لأداة البحث
Search Engine
عن طريق التعرف على المراحل الثلاث الأساسية التى تقوم بها أية أداة من أدوات البحث داخل الشبكة للوصول للمعلومة المطلوبة، وتتلخص تلك المراحل فى التالى:
المرحلة الأولى
بداية تقوم أداة البحث بالتجول بين صفحات ومواقع الوب ومجموعات الأخبار وسائر خدمات شبكة الإنترنت بهدف البحث عن كل الكلمات المناسبة لما تبحث عنه وترتبط بالموضوع، وأثناء عملية البحث يتم حفظ كل عناوين المواقع التى تشتمل على الكلمات المتطابقة داخل قاعدة بيانات داخل الموقع أو الصفحة الرئيسية التى تمثل أداة البحث
المرحلة الثانية
فى حالة العثور على أكثر من شكل لبعض الكلمات الخاصة تحتفظ قاعدة البيانات بالعلاقة التبادلية بين هذه الأشكال والمعاني المختلفة التى يتم البحث عنها وحذف الكلمات التى تؤدي إلى حدوث ازدواج فى المعنى•
المرحلة الثالثة
يتم تقبل موضوع الاستفسار من المستخدم ثم تقوم أداة البحث بإجراء عملية البحث داخل قاعدة البيانات عن كل المعلومات التى تتوافق بشكل كلى أو جزئى مع موضوع الاستفسار، ثم عرض النتائج•
وهناك العديد من محركات البحث لكن اشهرها محرك البحث GOOGLE
حيث يعد محرك البحث جوجل من أكثر محركات البحث شهرة على المستوى العالمي نظراً لما يتمتع به من سرعة في ملاحقة الصفحات الجديدة وتكشيفها، حيث يبلغ حجم قاعدة بياناته وفقاً لآخر التقديرات حوالي 9 مليار صفحة.
وقد قام بتطوير هذا المحرك اثنان من طلبة الدكتوراه بجامعة ستانفورد عام 1998 هما: سيرغي برين ولاري بايج Sergey Brin and Larry Page.
والمصطلح جوجل يعنى بالإنجليزية ملايين المليارات كما تعنى أيضا يبحلق أو ينظر بشدة وتركيز مما يعكس رغبة مؤسسيه على ملاحقة وتكشيف أكبر قدر ممكن من صفحات ومواقع الويب، كما يعكس أيضا إدراكهم منذ البداية للنمو السريع لشبكة الإنترنت.
وتشير إحصائيات محرك البحث جوجل إلى أنه يجيب على أكثر من 150 مليون استفسار يوميا بمختلف لغات العالم، حيث يتيح البحث بحوالي 35 لغة منها اللغة العربية . وقد أثبت محرك البحث جوجل كفاءة كبيرة في تعامله مع اللغة العربية من خلال العديد من التجارب والدراسات التي سعت إلى تقييم أداء محركات البحث .
طرق استخدام محركات البحث بأكثر فاعلية :
استجابة محرك البحث ما هي إلا رد فعل لما نصوغه في شريط البحث، فبمجرد وضع الكلمة فإننا بذلك نكون قد وجهنا المحرك صوب البحث عن المواقع التي تحوي هذه الكلمة، فيقوم بالبحث سريعا في قاعدة البيانات لديه التي قام من قبل بتجميعها وتصنيفها من جملة المواقع، ويخرج ناتج البحث في شكل قائمة من صفحات الويب تحوي الكلمة المبحوث عنها.
ولبحث مثمر اتبع النصائح التالية:
- استخدم عددا أكبر من الكلمات: بكتابة كلمات إضافية فإنك تفتح الفرصة أمام محرك البحث حتى يعمل بشكل أدق، وفي ذات الوقت توجه البحث أكثر صوب المعلومات التي تود الحصول عليها.
- استخدم الكلمات غير المتداولة: باستخدامك كلمة تتواجد في أكثر من موقع فإنك بذلك ترفع من احتمال اختيار موقع غير مرغوب، وفي الغالب ما تبتعد بك عن الطريق السليم للبحث للوصول للمعلومة، لذا فعليك أن تكون محددا وواضحا في اختيارك لكلمة البحث بقدر الإمكان.
- ضع العبارات بين علامتي تنصيص: وهذه واحدة من أكثر طرق البحث فعالية في حال ما إذا ما كنت متأكدا من أن العبارة توجد بذات النص في الموقع المراد البحث عنه.
ولجعل الاستخدام أكثر احترافا إليك بعض النصائح المتقدمة:
- استخدم الرموز الرياضية: فباستخدام علامة "+" أو كلمة "AND" يضمن أن تحتوي نتائج البحث على كلتا الكلمتين، والعكس صحيح؛ فباستخدام علامة "-" أو كلمة "NOT" تعمل على استثناء ما بعدها من نتائج البحث.
وللتوضيح فلو أنك حاولت البحث عن Paris Hilton الفندق المشهور، فسيظهر لك نتائج متعددة تضم مجموعة ضخمة من المواقع التي تتحدث عن الممثلة "باريس هيلتون"، ومن الممكن بسهولة حل تلك المشكلة عن طريق إضافة "+hotel".
- ابحث بأوامر البحث أو ما يعرف بـCommands Operator: وهي طريقة فعالة على الرغم من جهل العديدين بها، كأدوات مساعدة يمكن إضافتها إلى عبارة البحث لتضييق مجال البحث وصولا إلى نتائج دقيقة ، وسنورد هنا بعضا منها مستعينين بالتمثيل على محرك البحث المشهور "جوجل":
كتابة الرمز "~" قبل الكلمة في حقل البحث للحصول على المزيد من المرادفات: فبكتابة ~car بخانة البحث يتسع مجال البحث ليشمل مواقع وارتباطات تضم مرادفات لكلمة car مثل .automobile
وضع علامة "*" داخل جملة لتحل محل كلمة مفقودة: فبكتابة "المركز*الطبي" في خانة البحث يأتي في النتائج المركز التخصصي الطبي والمركز العربي الطبي... وهكذا.
كتابة ":link" متبوعة بعنوان لموقع تعرض جميع الارتباطات التابعة للموقع، بل المواقع التي تورد ذكره أو ترتبط به بصورة أو بأخرى، فبالبحث عن link:itp.com مثلا تجعلك تحصل في نتيجة البحث على جميع المجلات والنشرات والخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع itp.com.
كتابة كلمة ":related" قبل الموقع لإظهار أي نتائج يراها محرك البحث ذات صلة بالموقع المبحوث عنه: فعند البحث عن related:www.cnn.comتظهر لك في النتيجة الصفحات التي ترتبط بموقع القناة الإخبارية الأمريكية .CNN
كتابة":define" متبوعة بالكلمة المبحوث عنها للحصول على تعريف لها: فبكتابة define:LCD مثلا ستحصل في نتيجة البحث على تعريف خاص بتقنية الكريستال السائل LCD مقتبسة من العديد من المواقع على الإنترنت.
كتابة ":cache" أو استخدام ذات الخاصية المتوفرة في المحرك "جوجل" تحدد مواضع ذكر الكلمة المبحوث عنها بموقع ما وبلون مختلف: فبكتابة cache:www.cnn.com food حيث food هي الكلمة المطلوب إيجادها داخل أحد صفحات موقع الـCNN، فتأتي النتيجة مشارا فيها وبلون مختلف لكلمة Food داخل الصفحة المتواجدة به.
كتابة ":Author" تكون للحصول على معلومات عن صفحة قام بتأليفها مؤلف محدد.
كتابة":Intitle" تعمل على البحث عن كلمة ما داخل عنوان الصفحة ":URL" الذي يظهر في خانة العنوان بنافذة المتصفح، بينما ":allintitle" فلها ذات التأثير السابق ولكن للبحث عن عدة كلمات داخل عنوان الصفحة بدلا من كلمة واحدة. كما تستخدم كلمة ":allintext" للتأثير العكسي في حال البحث بأكثر من كلمة ضمن النصوص الواردة بالموقع وليس في عنوانه، فيكفي كتابة allintext:tsunami للبحث عن كلمةtsunami ككلمة نصية في النتائج التي يرجعها جوجل دون الإشارة إلى الكم الهائل من المواقع التي تضم هذه الكلمة في عناوينها.
إضافة كلمة ":info" قبل عنوان موقع تبحث عنه للحصول على معلومات عن الموقع الذي تقوم بزيارته إن وجدت.
كتابة ":filetype" هي طريقة فعالة للبحث عن كلمات في نوعية معينة من الملفات، فبالبحث عن filetype:pdf islam تحصل في النتيجة على جميع الملفات من نوع pdf المحتوية على كلمة islam. وللباحثين عن الأفلام مثلا يمكن كتابة film:lord of the rings فيظهر جوجل تقييمات ومقالات تتعلق بالفيلم المذكور، وبشكل مشابه يمكن البحث عن الموسيقى بكتابة مثلا music:fairouz ليعرض محرك البحث ألبومات المطربة ومواقعها على الإنترنت.
ولمعرفة المزيد من الأوامر التي تساعدك في عملية البحث يمكنك مطالعة الصفحة التالية: www.google.com/help/cheatsheet.html
نصائح للبحث بالعربية:
على الرغم من ظهور عدد من محركات البحث التي تدعم اللغة العربية فإن عددها ما زال محدودا، ويعود ذلك إلى التقنيات المعقدة التي يحتاجها البحث باللغة العربية. إذ تختلف طبيعة اللغة العربية عن الإنجليزية، فاللغة العربية لغة صَرفية (morphological)، بينما الإنجليزية لغة لصقية (affixational). ومن هنا كان لا بد للشركات التي تطرح محركات بحث عربية قوية أن تمتلك التقنيات اللازمة لمعالجة اللغة العربية آليا.
وقد ظهر أثر ذلك في محركات البحث الموجودة التي انقسمت إلى مجموعتين:
*المجموعة الأولى:
قلَّدت محركات البحث الإنجليزية؛ ولذلك فقد جاءت نتائجها ضعيفة لاعتمادها في البحث على المطابقة الحرفية (string matching) لكلمات البحث، مما يتسبب في حجب الكثير من المعلومات التي تتوافق مع الكلمات المبحوث عنها لكنها تختلف بأحرف زائدة بسيطة.
*المجموعة الثانية:
اعتمدت على تقنيات متقدمة لمعالجة اللغة العربية، ومن أبرز أمثلتها: أراب فيستا (Arabvista) و الإدريسي الذي أصدرته شركة صخر لبرامج الحاسب الآلي، وMultimeta ، وتتميز تلك المجموعة بإمكانات إضافية مثل: البحث باللواصق، والبحث بالمشتقات. وقد تميز محرك الإدريسي عن غيره بعدة وظائف مثل:
البحث بالمترادفات: لتظهر النتائج كلمة البحث إضافة للكلمات العربية المتشابهة معها في المعنى.
البحث بالمعاني والترجمة: للبحث عن نصوص إنجليزية عن طريق كلمة عربية يجهل المستخدم معناها.
إضافة إلى إمكانية للتعامل مع التشكيل بشكل جيد.
جدير بالذكر أن معظم محركات البحث العربية تقوم بعد معالجة الكلمة أو العبارة المراد البحث عنها بترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، ليجري البحث عنها بعدة لغات في مواقع الويب المُفهرسة لديه.
ومن النصائح الهامة عند البحث باللغة العربية، وجوب التأكد من الإملاء الصحيح للكلمة وإذا كان هناك أكثر من احتمال لكتابة الكلمة فيفضل استخدام OR بينهما، مثل: قرية OR قريه.
ونعرض بعض المحركات المجربة من قبل المتصفحين والتي أثبتت فاعلية كبيرة معهم، ومنها:
-http://www.yahoo.com
هى واحدة من أشهر وأفضل أدوات البحث فى الإنترنت على الإطلاق•
http://www.excite.com/
تعد من أقوى أدوات البحث وخاصة المقالات والأخبار•
http://www.altavista.co/
واحدة من أسرع أدوات البحث التى يعتمد عليها خاصة في الملتيميديا والصور
http://www.infoseek.com/
تستخدم بشكل أساسي فى عرض المعلومات التى يتم تجميعها من داخل صفحات ومواقع الوب ومجموعات الأخبار •
http://www.lycos.com/
من أقوى مواقع البحث ايضا.
_ dogpile
_ ask
_ Image-seeker (ومن المميز في هذا الموقع أنه يستثني المواقع الإباحية من البحث)
_ picsearch
_ flickr
ومن المواقع التي تحوي عددا من محركات البحث:
_ www.search-22.com
جغوبي- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى